•  

مناقشة رسالة ماجستير
تاريخ النشر :2024-03-20

استوفى يوم الاربعاء الموافق 20-3-2024 مناقشة طالب الماجستير (اصيل حازم صالح) فرع علم الادوية لرسالته الموسومة                             

الدور المحتمل لأشكال الجينات ICAM-1 و VEGF كمتنبئات للانتكاس لدى النساء المصابات بسرطان المبيض تحت علاج بيفاسيزوماب

Vascular endothelial growth factor and intercellular adhesion molecule-1 gene polymorphisms as predictors for relapse in women with ovarian cancer under bevacizumab treatment

     تهدف هذه الدراسة الى تقييم معدل الانتكاس لدى النساء المصابات بسرطان المبيض تحت علاج بيفاسيزوماب. من خلال استكشاف تأثير اثنين من SNPs في جينات VEGF وICAM1 على العلاج. بالاضافة الى تقييم ارتباط العوامل الديموغرافية والسريرية بالانتكاس لدى هؤلاء المرضى.

اضهرت الدراسة بعد التحقيق في تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة في جينين (VEGF rs3025039 وICAM rs5498) لارتباطهما بالانتكاس بعد علاج سرطان المبيض, ان النمط الوراثي المتماثل (CC) أكثر تواترا في المجموعة المنتكسة (65.12٪) من المجموعة غير المنتكسة (39.22٪) مع وجود فرق كبير. في المقابل، كان النمط الجيني المتماثل المتحول (TT) أكثر شيوعًا في غير المنتكسين من المنتكسين (19.61% مقابل 6.98%) مع اختلاف كبير (p = 0.033). يبدو أن تعدد الأشكال هذا له وراثة متنحية حيث أن الأنماط الجينية CC + CT كانت أكثر شيوعًا في المرضى غير المنتكسين مقارنة بالمرضى المنتكسين (60.78٪ مقابل 34.88٪) مع اختلاف كبير).

حيث تدعم هذه الدراسة الاستنتاجات التالية, هناك تباين كبير في معدل الانتكاس. يرتبط معدل الانتكاس بشكل مباشر بالعمر ودرجة ECOG ومستوى CA 125. المرضى الذين يحملون النمط الوراثي TT لتعدد الأشكال الجيني VEGF rs3025039 له دور وقائي ضد الانتكاس. وهذا يعني أن النساء اللاتي يحملن النمط الوراثي TT من هذا SNP سيكونن أقل عرضة للانتكاس بحوالي 5 مرات مقارنة بأولئك الذين يحملون النمط الجيني CC.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من ˸

أ.د.احمد رحمه علي(رئيساً)

أ.د.حيدر احمد شمران(عضواً) 

أ.م.د.هدى ابراهيم قاسم (عضواً)

أ.م.د. فؤاد كاظم كاطع (عضواً و مشرفاً)

أ.م.د. قاسم شرهان حرج (عضواً و مشرفاً)

وقد تم قبول الرسالة بنجاح بدرجة جيد جدا

Image title

Image title