وحدة البحوث الطبية

تأسست هذه الوحدة عام 1989 كمختبرات متعددة الأغراض بهدف إجراء المشاريع البحثية الموجهة في المجال الطبي ، إضافة إلى دعم مشاريع الدراسات العليا بالأجهزة والمواد والخبرات اللازمة. تتألف الوحدة من أربع شعب : الأمراض النسيجية ، الوراثة والبيولوجي الجزيئي ، الكيمياء والكيمياء الحياتية ، الطفيليات ، والمناعة ، وكل من هذه الشعب متخصص في جوانب بحثية متقدمة. تتناغم أنشطة هذه الشعب مع بعضها البعض ومع الأهداف العامة لكلية الطب التي تنتمي لها الوحدة. وبمواكبة التطور السريع في مجال ألبحث العلمي تحرص الوحدة على تنمية كادرها من خلال التدريب الدوري داخل وخارج القطر فضلا عن تجهيز الأجهزة الحديثة مثل HPLC  و PCR.

مناقشة د.نجاة صادق حسن

مناقشة طالبة الدكتوراه نجاة صادق حسن في وحدة البحوث الطبية 

Image title


تمت مناقشة طالبة الدكتوراه نجاة صادق حسن في كلية الطب /جامعة بغداد /فرع الكيمياء الحياتية عن دراستها الموسومة 

THE ASSOCIATION OF BONE TURNOVER MARKERS AND VIT D. LEVELS WITH THE DISEASE ACTIVITY IN PATIENTS WITH ANKYLOSING SPONDYLITIS 

وذلك في يوم الاثنين الموافق 22/12/2014. تضمنت الدراسة استخدام ثلاث مجاميع من مرضى التهاب الفقار اللاصق Ankylosing spondylitis :

المجموعة الاولى لم تتلق علاج infliximab (مضاد TNF-alpha ) والمجموعة الثانية والثالثة عولجوh بهذا العقار بمعدل جرعة الى جرعتين  و3-7 جرع على التوالي . تم قياس مؤشرات البناء العظمي (مستويات كل من انزيم Alkaline phosphatase ,Osteocalcin, Procolagen type 1 ) ومؤشرات هدم العظام (مستويات كل من Sialoprotein ,Tartrate resistance ,Acid phosphatase ) فضلا عن قياس مستويات فيتامين D .

اشارت الدراسة ان هناك ارتباطاً معنوياً بين مستويات مؤشرات تكوين وهدم العظام مع مرض التهاب الفقار اللاصق وان استخدام عقار infliximab بجرعة 3-7 كان له تأثيراً ايجابياً مهماً في تحسين حالة المريض من خلال رفع مؤشرات بناء العظام وخفض مؤشرات هدم العظام بدون تأثيرات جانبية واوصت الدراسة بايجاد بدائل لل infliximab بسبب كلفته العالية نسبيا

 
@
حلقة نقاشية في وحدة البحوث الطبية

برعاية السيد عميد كلية جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (انيس خليل نايل) اقامت وحدة البحوث الطبية في الكلية بتاريخ ١٠ / ١ / ٢٠٢٣ حلقة نقاشية بعنوان بناء شجرة التطور والنشوء (Construction of phylogenetic tree) باستخدام برنامج Mega X ألقاها الاستاذ المساعد الدكتور(قاسم شرهان) مدير الوحدة. حيث تضمنت الحلقة تعريف شجرة النشوء والتطور وانواعها والغرض من انشاءها ، كما تم انشاء شجرة النشوء والتطور لفايروس Human Pegivirus كمثال تطبيقي باستخدام البرنامج اعلاه وبالاستعانية بموقع National Center for Biotechnology Information العالمي.

Image title

Image title

Image title

Image title


 

@ @
انجاز جديد لوحدة البحوث الطبية بالحصول على جائزة أفضل بحث منشور في مجلة عالمية

تكللت الجهود المبذولة من جميع منتسبي وحدة البحوث الطبية بحصول المدرس الدكتور حيدر أحمد شمران بحصوله  على جائزة النهرين لأفضل بحث علمي منشور في مجلة عالمية عن بحثه الموسوم علاقة تعدد الاشكال الجينية في جيني IL-4 و IL-4R مع حدوث الورم الدبقي ومستويات السايتوكين IL-4  المنشور في مجلة    International Journal of Medical Sciences ذات معامل التأثير 2.7 . 

الف مبروك ومزيدا من الانجازات 

Image title


 

@