فرع علم وظائف الأعضاء و الفيزياء الطبية
  • تأسس عام 1988
  • يقوم الفرع بمهمة تدريس علم وظائف الأعضاء البشري لطلاب المرحلة الثانية كلية طب النهــرين كمادة أساسية في دراسة الطب.
  • يقوم الفرع بتدريس طلبة كلية الهندسة قسم الهندسة الطبية في جامعة النهرين علم وظائف الأعضاء البشري بالإضافة إلى التقنيات الإحيائية وفرعنا هو فرع رئيسي ومؤسس لهذه القسم.
  • يقوم الفرع أيضاً بتدريس وتدريب طلبة الدراسات العليا في الفروع العلمية الأخرى كفرع علم الأدوية و العقاقير الطبية وطلاب الدبلوم العالي والبورد بإختصاص الأشعة التشخيصية.
  • يسهم الفرع في تطوير مهارات الطلبة الذهنية عن طريق مختلف أساليب التعليم الأكاديمي والعملي الحديثة.
  • كذلك تزويد الطلبة بأساسيات الفحص السريري المختلفة ، وكيفية تطبيق هذه المعلومات في الحياة العملية .
  • يرتبط الفرع بالمجلس العراقي للاختصاصات الطبية (اختصاص الفسلجة العصبية) فهو المؤسس الرئيسي لهذا الأختصاص.
  • يمنح الفرع شهادة الماجستير والدكتوراه في اختصاص الفسلجة الطبية للأطباء الخريجين لغرض اعدادهم ليكونوا تدريسيين أو باحثين. تم منح اول شهادة ماجستير عام 1993 للدكتور حيدر غني وتم منح اول شهادة دكتوراه الى الدكتور فرقد بدر حمدان عام 2000
 
@
اعلان
 

@ @
فرع علم وظائف الاعضاء في الكلية يقيم ورشة عمل عن ( نصائح لادارة الوقت )

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (أنيس خليل نايل) اقام فرع علم وظائف الأعضاء (الفسلجة) في الكلية ورشة عمل حضورية على قاعة 5 في البناية الرئيسية بعنوان

نصائح لإدارة الوقت بكفاءة لطلاب الطب

قام بألقاء المحاضرة المدرس الدكتور مي فضيل اسطيفان ماجستير، دكتوراه فيزياء طبية

حيث تم التطرق خلال الورشة الى مدى صعوبة المنهاج العلمي في كلية الطب خاصة عندما تفكر في كمية المواد التي تحتاج إلى تغطيتها في بضع سنوات قصيرة. فعليه يحتاج الطالب الى تنظيم وقته بشكل منظم ودقيق. فالوقت له أهمية كبيرة في حياة الإنسان بشكل عام والطالب بشكل خاص، حيث يساعد تنظيم الوقت في زيادة كفاءة العمل، مما يزيد من فرص التقدم ويمنح فرص أكبر لتحقيق أهدافك سواء على المستوى العلمي أو المستوى العملي، وتعد زيادة الإنتاجية وكفاءة العمل من أهم الأهداف الرئيسية لإدارة الوقت فعندما تدرك ما عليك فعله فإن ذلك سيحفز العقل على التركيز على إنهاء المهمة والوصول الى الهدف بنجاح.

تضمنت المحاضرة ثلاث محاور. تضمن المحور الأول هو التعرف على المشاكل والمعاناة التي يتعرض لها طالب الكلية الطبية في حال عدم تنظيم وقته كالتوتر وفقدان القدرة على التركيز لكثرة المهام المتراكمة مما قد يؤدي بالنتيجة الى عدم القدرة للوصول الى الهدف او حتى لا يوجد فرصة او وقت للاسترخاء مع العائلة. المحور الثاني هو كيفية التفكير بشكل منفرد لكل شخص وبالأخص لطالب الكلية الطبية على كيفية تنظيم الوقت بشكل فعال للوصول الى الهدف بشكل صحيح وذلك من خلال التفكير بالية التنظيم وذلك بتقديم الأهم على المهم، حيث ان هناك أمور يمكن تأجيلها في وقت الدراسة او حتى الغائها. وأخيرا المحور الثالث هو كيفية العمل على تطوير عادات إدارة الوقت لطالب الكلية الطبية من جوانب مختلفة كقيامه بتنظيم خطة دراسية يومية بأوقات محددة والتركيز على نقطة مهمة وهي عملية تأجيل العمل ليوم اخر مما يودي بالنتيجة الى ضياع وقت الطالب الذي من الصعب جدا تعويضه وكانت هناك نصائح عن كيفية التعامل مع التقاطعات التي تحدث خارج إرادة الطالب مما تؤدي الي خسارة من وقت دراسته.

فعليه هدفت الورشة الى

1- التركيز على المشاكل والأمور التي يعاني منها الطالب في حال عدم جدولة وقت دراسته.

2- توعية الطالب بأهمية تنظيم الوقت ليقلل من الضغط الذي يتولد من عدم التنظيم والذي يؤدي بالنتيجة التأثير على الحالة النفسية والجسدية للطالب.

3- إعطاء نصائح للطلبة الذي ستساعده في التعلم كيفية إدارة الوقت بشكل أفضل مما يساعده في الحفاظ على الأداء الأكاديمي وكذلك الحياةخارج الكلية.

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title


 

@