فرع الطب الباطني
الأهداف : أن المنهاج التعليمي في فرع الطب الباطني كلية الطب جامعة النهرين يهدف إلى مساعدة الطلاب وتهيئتهم كي يكونوا أطباء بمستوى المسؤولية من ناحية المستوى العلمي والأخلاقي والأكاديمي من خلال ما يلي : 1.التعريف بالمستوى المنشود للطبيب في حياته العملية وذلك عن طريق اكتساب المؤهلات الشخصية والمعرفية التي تؤدي إلى العناية الطبية المتكاملة وتمكنه من اتخاذ القرار العلمي الصحيح وتحمل المسؤولية المهنية . 2.توفير الهيكلية العلمية من ناحية اكتساب المعلومات المعرفية وفهم اهميتها في مختلف الحالات المرضية كي تسهل عملية تشخيص مثل هذه الحالات ومعالجتها . 3.ممارسة المهارات السريرية من خلال التواصل مع المريض وجمع المعلومات وأداء الفحص السريري ووضع خطة علاجية متكاملة بدءاً من التشخيص التفريقي وانتهاءً بمتابعة الاستجابة للمريض. الرؤية : التمهيد لتطوير الرعاية الصحية بمنظور الاهتمام بالمريض من الناحية الأساسية وبالتكامل مع تطوير مناهج التدريس الطبي والتهيئة للبحث العلمي من خلال : رعاية المريض -توفير الخدمات الطبية السريرية بالمستوى العالي والأكاديمي -الاستفادة من تطبيق المفاهيم العلمية الحديثة من اجل رعاية صحية أفضل -التأكيد على القيم العليا في أخلاقيات المهنة والبحث العلمي مناهج التدريس -تطبيق الطرق الحديثة في التدريس الطبي بما يؤمن دوام التطوير في البرامج العلمية . البحث العلمي -توفير القاعدة الرصينة من اجل التهيئة للقيام بالبحوث العلمية الأكاديمية والسريرية الرسالة : 1.تدريس وتدريب طلبة الدراسات الأولية والدراسات السريرية العليا قياساً إلى التقدم المسجل في العملية التدريسية والمعرفة السريرية عالمياً . 2.تهيئة الأطباء القادرين على إدارة عملية الرعاية الطبية الشاملة من اجل الارتقاء بوضع المريض الصحي اعتماداً على المستجدات التشخيصية والعلاجية المتطورة . 3.الارتقاء بالمعرفة العلمية التي تهدف إلى فهم عملية المرض ومن ثم إمكانية الوقاية منه وعلاجه من خلال التكامل المعرفي بين العلوم الأساسية والعلوم السريرية . 4.خلق جيل من الخريجين في كليات الطب مؤهلين وقادرين على أتمام دراستهم العليا بمنظور المفاهيم الحديثة للعناية الطبية .
 
@
فرع الطب الباطني يقيم ندوة علمية عن هشاشة العظام

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين ( ا. د. انيس خليل ) 

أقام فرع الطب الباطني ندوة علمية حول مرض ( هشاشة العظام  ) على احدى القاعات الدراسية في الكلية ...

بحضور مجموعة من الاطباء الاختصاص  وطلبة الدراسات العليا في مراكز الغدد الصم وطلبة الدراسات الأولية في كلية الطب جامعة النهرين

حيث قام بالقاء محاظرة الندوة 

( ا .د. محمود شاكر خضير ) عضو الكادر التدريسي في فرع الطب الباطني 

اذا تناولت الندوة جوانب متعددة لهذا المرض الخطير واكدت على دور الكشف المبكر خاصة لدى النساء بعد عمر الخمسين سنة 

حيث استعرض ا. د. محمود شاكر

وسائل التشخيص والمستجدات  في علاج هذا المرض .

Image title

Image title

Image title


 

@ @
مشاركة تدريسي من فرع الطب الباطني في مؤتمر للأمراض التنفسية في تونس

ضمن إطار السعي المستمر لرفع المستوى العلمي لأعضاء الكادر التدريسي في كليتنا وتبادل الخبرات مع الجامعات الرصينة الاخرى شارك ( ا.م.د حيدر عبد الحميد رشيد ) عضو الكادر التدريسي في فرع الطب الباطني / أمراض الجهاز التنفسي في مؤتمر الأمراض التنفسية للشرق الاوسط والمغرب العربي في تونس حيث قام بتقديم محاضرة عن تأثيرات مرض انسداد القصبات المزمن في المنطقة والسبل اللازمة للتعامل مع الزيادة في أعداد المرضى وكذلك شارك في حلقة نقاش حول الموضوع مع الاستاذ الدكتور رولاند بول من جامعة جوهانز جوتنبرك ماينز الالمانية والاستاذ الدكتورة سيلين بعقليني من جامعة سانت جوزيف اللبنانية حول ذات الموضوع وتم اعتماد التوصيات التالية :

1. زيادة التغطية الاعلامية عن مرض انسداد القصبات المزمن .

2. التأكيد على دور التدخين بكافة انواعه ( السجائر والنرجيلة و السجائر الالكترونية ) في التسبب في مختلف الأمراض الرئوية .

3. اعتماد خطة عملية لتدريب الكوادر الصحية الاولية في المنطقة للتعرف على مرض الانسداد القصبي المزمن وإحالة المرضى لأطباء اختصاص التنفسية في وقت مبكر للتشخيص والعلاج 

4. تشجيع وزارة الصحة على اعتماد برامج مكافحة التدخين وعمل عيادات خاصة لهذا الغرض وتوفير العلاجات اللازمة .

Image title

Image title

Image title


 

@