•  

وصف البرنامج الاكاديمي 2024



 

 

 

1-   رؤية البرنامج

يصبوا البرنامج لتحقيق القيادة والامتياز محلياً و اقليمياً وعالمياً في مجال التعليم الطبي والبحث العلمي وخدمة المجتمع. اضافة الى تحقيق الاستدامه والريادة في المجال الطبي اقليميا و عالميا.

  

2-   رسالة البرنامج

تسعى الكلية لتحقيق الريادة والتمّيز في الاداء الأكاديمي من خلال تخريج أطباء أكفاء في العلوم الأساسية والسريرية ومؤهلين لتقديم خدمات صحية عالية الجودة والارتقاء بالبحث العلمي في نطاق القيم والتقاليد الأخلاقية من خلال اتباع أفضل الممارسات الصحية العالمية وبتحقيق الأهداف الآتية:

1.  تحقيق مخرجات الكلية من الأطباء المحددة لاحقاً من خلال منهاج شامل يعتمد على اجهزة الجسم مع تبني إستراتيجيات التعلم الذاتي الفعال بإستخدام المفاهيم العالمية المتقدمة في التعليم الطبي والبحث العلمي.

2.  تطوير البرامج الأكاديمية للكلية بما يتوافق مع المعايير العالمية في برامجها التعليمية وخدماتها الطبية للمنافسة على قوائم التصنيف الدولي.


3.  تنمية المهارات التعليمية والتدريبية والإدارية والقيادية لدى أعضاء هيئة التدريس  والاداريين.

 

4.   توفير بيئة داعمة للإبداع من خلال تشجيع البحث العلمي ورفع كفاءة القدرات البحثية مع الحرص على التوسع في الإنتاج للأبحاث العلمية التطبيقية في إطار المعايير الأخلاقية.


5.   تفعيل المشاركة و التنسيق والتكامل بين الكلية والمجتمع من خلال تطبيق برامج الرعاية الصحية لخدمة احتياجات المجتمع وتوفير الصحة لأفراده بشقيها الوقائي والعلاجي.

 

6. إقامة علاقات التبادل العلمي والثقافي والمعرفي مع الجامعات والمنظمات المهنية الإقليمية والعالمية وبالخصوص في المشاكل الصحية العالمية والمشاكل الصحية الناتجة من عدم العدالة وعدم المساواة بين افراد المجتمع مع مراعاة خصوصية مجتمعنا وقيمه الأصيلة.

 

اهداف البرنامج:

يهد ف البرنامج الى رفد المجتمع بخريجيين مسلحين بالمهارات والقدرات العلمية والانسانية والاجتماعية و تؤكد على الرصانه العلمية بما يؤهلهمم الى تقديم افضل الخدمات الطبية للمجتمع . كما تهدف الكلية الى تطبيق المعاييرالدولية للجوده والاعتمادية لتحقيق التواصل العلمي العالمي للخريجين .

 

4- الاعتماد البرامجي:

تم استحصال اعتماد مشروط  من مجلس الاعتماد الوطني العراقي بتحقيق ما تبقى من معايير الاعتماد على ان يتم الاستكمال خلال مدة زمينة لا تتجتوز السنتين من تاريخ صدور الكتاب (24-5-2022).

الكلية بانتظار الحصول على الاعتمادية من Accreditation and quality assurance commission for higher education institutes

 

5-   المؤثرات الخاجية الاخرى/ هل هناك جهة راعية للبرنامج:

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

اتفاقية التوأمة بين كلية الطب /جامعة النهرين- كلية الطب /جامعة الكفيل.

مذكرة تفاهم لاقامة علاقات التعاون في المجال العلمي والاكاديمي.

 اتفاقية التوأمة بين كلية الطب /جامعة النهرين- كلية الطب /جامعة الشعب.

اتفاقية التوأمة بين كلية الطب /جامعة النهرين- كلية الطب /جامعة البيان الاهلية.

 

 6- هيكلية البرنامج:

هيكل البرنامج

عدد المقررات

وحدة دراسية

%

ملاحظات

متطلبات المؤسسة

 

 

 

 

متطلبات الكلية

الغير اساسية

13

5%

 

الاساسية

247.5

95%

 

متطلبات القسم

الغير اساسية

13

5%

 

الاساسية

247.5

95%

 

التدريب الصيفي

 

 

 

 

اخرى

 

 

 

 

 

 

7- وصف البرنامج  

 موضحة في كل فرع من فروع كلية الطب ....اضغط هنا

 

8- مخرجات التعلم المتوقعة:

.1  إعداد أطباء وعلماء أكفاء يمتلكون الخلفيات الطبية والعلمية الأساسية بالإضافة إلى المهارات السريرية والبحثية لممارسة عملهم من خلال متابعة فن ومهارات وأخلاقيات مهنة الطب (A1 و B1).

2. إعداد أطباء قادرين على تقديم الرعاية الفورية في غرف الطوارئ وخدمات الرعاية الإسعافية ، قادرين على اختيار الإجراءات التشخيصية ، ووصف العلاج بأمان ومهنية (B2).

3. إعداد الأطباء بمهارات اتصال فعالة مع المرضى وأسرهم والمجتمع والزملاء من المعارف والمهارات المكتسبة في السلوك والطب النفسي والأخلاقي وطب المجتمع وتعزيز علوم الرعاية الصحية (A2 و B3).

4. إعداد أطباء قادرين على استخدام المعلومات الطبية بشكل فعال وتوثيقها بدقة ومعالجة البيانات بشكل صحيح والحفاظ على سريتها وخصوصيتها (A3 و B4

5. إعداد أطباء قادرين على مواصلة التعلم مدى الحياة ، وتعليم الآخرين ، والعمل بشكل جيد كعضو فريق متعدد المهام بروح تعاونية لضمان تقديم خدمات رعاية صحية أفضل ، وقادر على العمل بشكل مستقل ، وجاهز للدراسات العليا في أي فرع من فروع الطب (B5 و C1 و C5).

6. إعداد أطباء قادرين على تطبيق الأساليب العلمية في إجراء البحوث، يمتلكون مهارات تنافسية على المستويين المحلي والعالمي (A4 و B6).

7. إعداد أطباء من صناع القرار ذوي القدرات القيادية في المجتمع ، مخلصين بتفان ، يحترمون الأفراد والمجتمع بغض النظر عن النوع والجنس والدين والعرق والجنسية (C1 و C3 و C6 و C7).

 

9- استراتيجيات التعليم والتعلم:

 وتشمل المحاضرات النظرية, التدريب العملي مثل العمل المختبري, التدريب السريري , القاء السمنرات

10 طرائق التقييم: 

امتحانات نصف المقرر , امتحانات نهاية المقرر, امتحان سريري, امتحانات تخص العمل المختبري, امتحانات يومية , تقديم سمنرات .

11- الهيئة التدريسية:    اضغط هنا

 التطوير المهني:

توجية اعضاء هيئة التدريس الجدد:

التدريسيون الجدد مطالبون بدورة طرائق التدريس اضافة الى نشر بحثين في التخصص العام .

التطوير المهني لاعضاء الهيئة التدريسية:


12- معيار القبول : القبول المركزي. وكما يلي:

قناة التعليم الحكومي العام الصباحي.

قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي.

قناة الطلبة خريجي مدارس المتميزين الدارسين باللغة الانكليزية.

13- اهم مصادر المعلومات عن البرنامج:

وحدة التعليم المستمر, وحدة التسجيل, وحدة الدراسات والمتابعة, لجنة المناهج.

14- خطة تطوير البرنامج:

يتم من خلال رفع محاضر اللجنة العلمية بخصوص تحديث المناهج الى لجنة تطوير المناهج في وحدة التعليم الطبي ليتم مراجعتها ومن ثم ترفع الى مجلس الكلية ليتم اقرار تطوير البرنامج الاكاديمي.


مخطط مهارات البرنامج:

موضحة في كل فرع من فروع كلية الطب ....اضغط هنا


نموذج وصف المقرر:

موضحة في كل فرع من فروع كلية الطب ... اضغط هنا