فرع التشريح البشري
تأسس فرع التشريح البشري مع تأسيس كلية الطب في جامعة النهرين عام 1987 ليشمل شعب التشريح البشري، الأنسجة والأجنة، البايولوجي الطبي، بالإضافة إلى وحدة المجهر الألكتروني؛إذ يضطلع فرع التشريح بتدريس مواد التشريح البشري والبايولوجي الطبي لطلبة المرحلة الاولى ومواد التشريح البشري والأنسجة والأجنة لطلبة المرحلة الثانية، بالاضافة الى مقررات الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه  والبورد في اختصاص التشريح البشري والمقررات المشتركة مع بقية فروع الكلية كفرع علم الأمراض والكيمياء والأشعة التشخيصية، حيث يستمر الفرع حالياً بمنح شهادتي الماجستير والدكتوراه في التشريح البشري للطلبة من خريجي كليات الطب البشري بعد أن تم منح أول شهادة ماجستير في التشريح عام 1993 وأول شهادة دكتوراه فلسفة في التشريح البشري عام 1995، بالإضافة الى اعتماد الفرع كمركز تدريبي للمجلس العراقي للإختصاصات الطبية في منح أول شهادة بورد في التشريح السريري والتطبيقي عام 2004. وشهادة البورد العراقي في التشريح والاجنة السريري عام 2022.
 
@
فرع التشريح البشري في الكلية يقيم دورة تدريبية

برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور ( انيس خليل نايل ) اقام فرع التشريح البشري بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كليتنا دورة تدريبية حضورية بعنوان  

 (  Animal handling for experimental research) 

على قاعات فرع التشريح في الكلية بحضور عدد من السادة اعضاء الكادر التدريسي من منتسبي الكلية ومن خارج الكلية  

حيث ادار والقى محاضرات الدورة للجانب النظري والعملي كل من : 

ا. د. حيدر جواد كاظم  

م.م. لمياء هادي محمد 

م. م. نور كاظم جواد 

م. م. رشا أبجد سلمان 

حيث اشتملت الدورة التدريبية على جزئين ( النظري والعملي ) لغرض تعريف الباحثين والمهتمين بمجال البحث العلمي من اعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا بالية التعامل مع الحيوانات المختبرية وتربيتها وفقاً للارشادات والقوانين الدولية عند اجراء البحث العلمي,واليه اعداد الشرائح النسيجية تبعاً للطرق العلمية لتفادي الاخطاء المصاحبة اثناء اجراء البحث العلمي.

 الهدف العام من الدوره:

 تهيئة كوادر بشرية قادرة على مساندة وتطوير الافكار البحثية من اجل اظهار النتائج بالشكل المعمول عليه وفق اخلاقيات وقوانين وتعليمات التعامل مع الحيوانات المختبرية المنصوص عليها في الارشادات الدولية.

ويتوقع من المتدرب المشترك في نهاية االدورة ان يكون قادراً على:

1.دعم وتشجيع الباحثين من اعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا على البحث والتطوير بهدف اثراء البحث العلمي.

2.تدريب الطلاب والباحثين والمهتمين بمجال حيوانات التجارب على الاسس العلمية الصحيحة في توظيف حيوانات التجارب في البحث العلمي واخلاقيات البحوث على الحيونات المختبرية وكيفية التعامل مع الحيوانات في البيت الحيواني .

3.فهم الية حقن الحيونات المختبرية واجنة الدجاج.

4.تعلم الطريقة المثلى لتشريح الحيوانات المختبرية وكيفية استئصال العضو المطلوب في التجارب البحثية وتحضيرها نسيجيا من خلال عمل قوالب الشمع والتقطيع والتصبيغ والفحص بالمجهر الضوئي.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدوره تجري ضمن سلسلة الدورات والنشاطات التي يقوم بها فرع التشريح البشري ضمن نشاطات وحده التعليم المستمر .

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title


 

@ @
مناقشة طالبة الماجستير زهراء عبود محسن في فرع التشريح البشري

تم اليوم بعون الله اجراء مناقشة طالبة ماجستير في فرع التشريح البشري و حصول الطالبة  زهراء عبود محسن على الامتياز في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة 

Evaluation of the effect of sleep disturbance on  the histological changes and immunohistochemical expression of nephrin protein in the renal cortex of adult male rats.

من قبل الأساتذة الأفاضل

ا.د.حيدر عبد الرسول جعفر من فرع التشريح في طب النهرين

ا.د.ملاك اكرم طه من فرع التشريح كليه الطب جامعة بغداد

ا.م.د.ثائر محمود فرحان من فرع التشريح في طب النهرين

الف مبروك للطالبة والشكر والتقدير لأعضاء اللجنه الأفاضل.

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title


 

@