•  

مناقشة رسالة ماجستير
تاريخ النشر :2024-03-16

استوفى الطالب علي شاكر عبد فرع التشريح البشري مناقشته لرسالة الماجستير الموسومه :-

A comparative study of CD271  immunohistochemistry expression in mesenchymal stem cells between early term and postdate human umbilical cord.

الهدف من هذه الدراسة: هو التقدير الكمي للتعبير المناعي الكيميائي ل (CD271) للخلايا الجذعية الوسيطة في الحبل السري البشري المبكر وما بعده مع التحليل المقارن النسيجي والنسيجي.

كشف التعبير الكيميائي المناعي ل CD271 للخلايا الجذعية الوسيطة عن قيم معنوية عالية في الحبل السري بعد التاريخ المتوقع للولادة من الحبل السري المبكر وهذا بسبب الإجهاد التأكسدي الذي قد يصاحب المرحلة المبكرة من المخاض الذي يكشف عن أعداد منخفضة من الانقسامات الخلوية للخلايا الجذعية الوسيطة في الحبل السري وهذا ربما بسبب الخلايا التي تضررت عن طريق الإجهاد التأكسدي.

الخلايا الجذعية الوسيطة بين هلام وارتون وهي مادة جيلاتينية تتكون من أشكال متساوية مختلفة من الكولاجين والبروتيوغليكان. على المدى المبكر ربما بسبب الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي بالتالي إلى زيادة في قطر الأوعية والوريد السري وذلك لزيادة عودة الدم إلى الجنين. سمك جدار الشرايين وقطره في مرحلة ما بعد الولادة أكثر من المخاض على المدى المبكر وهذا بسبب الزيادة في جدار العضلات الملساء وكذلك لزيادة تدفق الدم إلى المشيمة بسبب تقدم وقت الحمل

تم وصف التعبير الكيميائي المناعي ل CD271 بأنه العلامة الأكثر تحديدا للكشف عن الخلايا الجذعية الوسيطة. وقد تبين أن هذه العلامة يتم التعبير عنها على وجه التحديد بواسطة هذه الخلايا. في حين أن هذه العلامة تبدو غير كافية لعزل الخلايا الجذعية الوسيطة في الحبل السري. دم الحبل السري للحبل السري الذي يكشف عن تعبير علامة CD271 كخلايا جذعية تشترك في تكون الدم وتكوين الأوعية في الحبل السري ودم الحبل السري هو مصدر فريد وغني للخلايا السلفية البطانية. استجابة للإجهاد التأكسدي ، كان هناك تلف واسع النطاق في بطانة الأوعية الدموية مثل الخلايا الجذعية الوسيطة في الحبل السري والتي تكون أقل وفرة في المخاض على المدى المبكر.
وکانت لجنة المناقشة مؤلفه من:-
ا. د مي فاضل ماجد (رئيسا)
ا. د.م. هدى رشيد كريم (عضوا)
ا. د.م. احمد حمزة (عضوا)
ا. د حيدر عبد الرسول جعفر (مشرفا)
 
وقد تم قبول ا لرسالة بنجاح للطالب

Image title