•  

مناقشة رسالة ماجستير الطالبة عبير محمد حسن
تاريخ النشر :2024-03-01

استوفى يوم االخميس الموافق 29-2-2024 مناقشة طالبة الماجستير(عبير محمد حسن) فرع علم الادوية لرسالتها  الموسومة                             

تأثيرات الروكونيمكس والابجنين على نموذج الصدفية المستحدثة بالأيميكويمود في الفئران

Effects of Roquinimex and Apigenin on Imiquimod-Induced Model of Psoriasis in Mice

تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم تأثير الروكينيمكس الموضعي وحده وبالاشتراك مع كلوبيتاسول كنهج جديد، وتقييم فعالية الأبيجينين الموضعي وحده وبالاشتراك مع كلوبيتاسول، على نموذج الصدفية المستحدث عن الإيميكيمود في الفئران. 

حيث اظهرت الدراسة  ان الروكينيمكس الموضعي 1% والأبيجينين 2% ادى إلى تحسن كبير في التهاب الصدفية كما تم قياسها بواسطة درجة شدة الصدفية ودرجات بيكر. بالإضافة إلى ذلك، خفضت هذه العلاجات بشكل فعال مستويات السيتوكينات الالتهابية بما في ذلك α ,IL17 ,VEGF) TNF-) ورفعت مستوى السيتوكين المضادة للالتهابات (IL-10)  عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة التحريضية. أظهرت مجموعة روكينيمكس وكلوبيتاسول أكبر التحسينات في نتائج المراقبة والتشريح المرضي، بالإضافة إلى تعديل السيتوكينات. كان التأثير المشترك للأبيجينين والكلوبيتاسول مشابهًا للتأثيرات الفردية لكل علاج.

حيث تدعم الدراسة الحالية الاستنتاجات التالية: الروكينيمكس الموضعي 1% والأبيجينين 2% لوحدهما وبالاشتراك مع الكلوبيتاسول لهما تأثيرات كبيرة مضادة للصدفية من خلال آلية عمل متعددة الأوجه مع أفضل تأثير تلطيفي يظهر في المجموعة المركبة (الروكينيمكس + الكلوبيتاسول).

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :

ا.د احمد رحمه علي (رئيسا) 

ا.م.د هدى ابراهيم قاسم (عضوا)

م. د  خلود عباس علي (عضوا) 

ا.م.د فؤاد كاظم كاطع (مشرفا)

وقد تم قبول الرسالة بنجاح بدرجة  امتياز

Image title

Image title