•  

مناقشة طالب الماجستير (حسنين اياد عبد الأمير)
تاريخ النشر :2023-09-18

استوفى يوم الأثنين الموافق 2023/9/18 مناقشة طالب الماجستير (حسنين اياد عبد الأمير) فرع علم الادوية لرسالته الموسومة: 

( تأثيرات الفينبوسيتين والتادالافيل على السمية الكلوية التي يسببها الفانكومايسين في الجرذان)

(Effects of Vinpocetine and Tadalafil on Vancomycin-Induced Nephrotoxicity in Rats)

هدفت الدراسة الى استكشاف التأثيرات الوقائية للفينبوسيتين والتادالافيل ومزيجيهما ضد السمية الكلوية التي يسببها الفانكومايسين في الجرذان.

حيث أظهرت مجاميع الفينبوسيتين، التادالافيل، ومزيجيهما إنخفاضاً معنوياً في مستويات مصل اليوريا، الكرياتينين، والسيستاتين سي، بالإضافة إلى زيادة معنوية في تصفية الكرياتينين مقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة. علاوة على ذلك، أظهرت نماذج الأنسجة الكلوية لمجاميع الفينبوسيتين، التادالافيل، ومزيجيهما إنخفاضاً معنوياً في مستوى ألمالوندايلديهايد وارتفاعاً كبيراً في مستوى ألجلوتاثيون عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة الموجبة. كانت مستويات عامل نخر الورم ألفا و اللايبوكالين المرتبط بجيلاتينيزالعدلة منخفضة معنوياً في نماذج الأنسجة الكلوية لمجاميع الفينبوسيتين، التادالافيل، ومزيجيهما. نسيجياً، أظهرت جميع الجرذان في المجموعة الضابطة الموجبة تلفاً ملحوظاً في الأنسجة الكلوية، في حين أظهرت مجاميع الفينبوسيتين، التادالافيل، ومزيجيهما إنخفاضاً معنوياً في مستوى إصابة الأنسجة الكلوية.

وبالتالي استنتجت هذه الدراسة أن الفينبوسيتين، التادالافيل، ومزيجيهما أظهروا تأثيرات واقية للكلية عن طريق تعديل معايير البحث التي تم تغييرها بواسطة الفانكومايسين. 

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :-

أ.د. أحمد رحمة علي (رئيساً)

أ.د. عارف سامي مالك (عضواً)

أ.م.د. محمد عبد المطلب عبد الباري (عضواً)

أ.د. أديب أحمد كاظم (عضواً ومشرفاً)

وقد تم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز

Image title