•  

مناقشة طالب الماجستير (محمد عبد علي يوسف)
تاريخ النشر :2023-09-15

استوفى يوم الخميس الموافق٢٠٢٣/٩/١٤ مناقشة طالب الماجستير (محمد عبد علي يوسف) في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية

Study the Levels of Serum Matrix MetalloProteinases-2 (MMP-2) and Tissue Inhibitor of MetalloProteinases-1 (TIMP-1) in Type-2 Diabetic Patients with and without Retinopathy

دراسة مستويات المصل لمصفوفة البروتينات المعدنية-2 ومثبطات أنسجة البروتينات المعدنية-1 في مرضى السكري من النوع الثاني مع وبدون اعتلال شبكية العين

للكشف عن مستوى مصل مصفوفة البروتينات المعدنية-2 و مثبطات الأنسجة للبروتينات المعدنية-1 والتحقيق في هذه المؤشرات الحيوية فيما يتعلق بوجود وشدة اعتلال الشبكية السكري. لإيجاد العلاقة بين مستوى مصل مصفوفة البروتينات المعدنية-2 و مثبطات الأنسجة للبروتينات المعدنية-1 مع العوامل السريرية الأخرى ( العمر, والجنس, ومؤشر كتلة الجسم, والسمنة, مدة سنوات السكري ) في مرضى اعتلال الشبكية السكري. لتحديد النطاق الطبيعي (خارج القيمة) من مصفوفة البروتينات المعدنية-2 و مثبطات الأنسجة للبروتينات المعدنية-1 في المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري عن طريق مقياسه المواد الماصة المناعية المرتبطة بالإنزيم كمؤشرات حيوية غير جراحية للتشخيص والكشف المبكر على التوالي. دراسة وفحص نوع تثبيط مثبطات الأنسجة للبروتينات المعدنية-1 على نشاط مصفوفة البروتينات المعدنية-2 باستخدام تقنية الاليزا مع بعض التعديلات.

النتائج: 

كان هناك فرق معنوي بين جميع المجموعات المدروسة ( الضابطة, السكري, اعتلال الشبكية السكري الغير انتشاري, اعتلال الشبكية السكري الانتشاري ) حسب العمر (p<0.001) النطاق العمري في هذه الدراسة بين 35 -80 سنة ومؤشر كتلة الجسم (p<0.001 ) الموضح هو فرق معنوي في هذه الدراسة. أظهرت النتائج أن هناك زيادة معنوية عالية في مصل مصفوفة البروتينات المعدنية-2 في مجموعة اعتلال الشبكية السكري التكاثري عند مقارنته بمجموعة داء السكري من النوع-2 واعتلال الشبكية السكري غير التكاثري (p<0.001). بينما اظهر أن هناك انخفاض معنوي في مصل مثبطات الأنسجة للبروتينات المعدنية-1 في مجموعة اعتلال الشبكية السكري التكاثري مقارنة بمجموعة داء السكري من النوع-2 واعتلال الشبكية السكري غير التكاثري ( p<0.001). 

كان مصل سكر الدم الصائم والهيموغلوبين زيادة معنوية بشكل كبير في مجموعة داء السكري من النوع-2 ومجموعة اعتلال الشبكية السكري (اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري, و اعتلال الشبكية السكري التكاثري) بالمقارنة مع المجموعة الضابطة غير المصابة بالسكري (p<0.001). كان هناك فرق معنوي بين جميع المجموعات المدروسة ( الضابطة, السكري, اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري, اعتلال الشبكية السكري التكاثري) في البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :
أ.م.د رائد جاسم محمد (رئيساً)
أ.م .د عبير عبد الأمير محمد (عضواً)
ا.م.د ياسر عبد الحسين جعفر (عضواً)
أ.م.د حسن حسين طه (عضواً ومشرفاً)
م.د احمد مجيد رشيد (عضواً ومشرفاً)
وتم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز


Image title