•  

مناقشة طالبة الماجستير (نور حاتم جمعة قادر)
تاريخ النشر :2023-09-15

استوفى يوم الاربعاء الموافق٢٠٢٣/٩/١٣ مناقشة طالبة الماجستير (نور حاتم جمعة قادر) في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية

عنوان الرسالة

Evaluation of serum Matrix metalloproteinase-9 (MMP-9) & Tissue inhibitor of metalloproteinase-1 (TIMP-1) as a diagnostic markers of malignant pleural effusion (MPE)

تقييم مستويات مصفوفة البروتين المعدني-9 (MMP-9) ومثبط الأنسجة للبروتين المعدني-1 (TIMP-1) في مصل الدم كعلامات تشخيصية للانصباب الجنبي الخبيث (MPE)

تهدف الدراسة إلى المساهمة في فهم MMP-9 و TIMP-1 كعلامات تشخيصية محتملة للانصباب الجنبي الخبيث، مما قد يعزز في النهاية الكشف المبكر عن هذه الحالة وإدارتها.

النتائج

كانت مستويات المصل المتوسطة لـ MMP-9 وTIMP-1 أعلى بشكل ملحوظ في المجموعة الخبيثة عنها في المجموعة الحميدة. أيضًا، هناك ارتباط إيجابي قوي بين Serum MMP-9 و Serum TIMP-1، مما يشير إلى أنه مع زيادة مستويات Serum MMP-9 ، يميل مستوى Serum TIMP-1 أيضًا إلى الزيادة بشكل ملحوظ.

الاستنتاجات

قد يكون فحص MMP-9 و TIMP-1 تقنية سريعة وميسورة التكلفة ومفيدة ودقيقة للتمييز بين الانصباب الجنبي ذي الأصل الحميد وتلك ذات الأصل الخبيث في التشخيص التفريقي للانصباب الجنبي. نتيجة لذلك، قد يساعد تطبيقه في الممارسة السريرية في تحديد الأفراد الذين يحتاجون إلى إجراءات أكثر توغلًا مثل خزعة التنظير الصدري.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :
أ.م.د. حسن حسين طه (رئيساً)
أ.م.د. عباس جعفر خليل (عضواً)
م.د. نوار سمير محمد (عضواً)
أ.د. ريا سليمان بابان (عضواً ومشرفاً)
أ.م.د. ياسر عامر عيسى (عضواً ومشرفاً)
وتم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز

Image title