•  

مناقشة طالب الماجستير (محمد فوزي فيصل)
تاريخ النشر :2023-09-13

ناقش فرع التشريح / كلية الطب بجامعة النهرين رسالة الماجستير

للطالب (محمد فوزي فيصل) عن رسالته الموسومة

Effect of Binfenthrin on histological and n-cadherin protein-immuno-histochemical expression of blood testis barrier in male mice

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تاثير البايفنثرين كمبيد حشري باستخدام التشخيص النسيجي والتعبير الكيميائي النسيجي البروتيني حيث تعتبر من احدث الطرق لدراسة التغيرات النسيجية في وقتنا الحالي.

أجريت هذه الدراسة لمدة شهر و نصف في كلية الطب جامعة النهرين لاربعين فار تجارب تم اختيارهم ضمن الفئة العمرية المناسبة للتجربة (بالغين) وحسب اشراف المركز العراقي للبحوث السرطانية والامراض الوراثية/الجامعة المستنصرية, حيث كانت اعمارهم تتراوح من 6-8 اسابيع وجميعهم كانو ذكور. تم تقسيم الحيوانات المختبرية الى مجموعتين متساوية حيث احتوت كل مجموعة على عشرين ذكرا.كانت الجرعة المعطائة للمجموعة المختبرية 2% من البايفنثرين مخلوطة مع الغذاء اليومي للحيوانات والمجموعة القياسية تم اعطائها غذاء طبيعي .

وقد حققت هذه الدراسة من خلال النتائج التي تم التوصل اليها بعد قياس الضرر على نسيج الخصية والحاجز الخصية-الدموي بعد تعريض ذكور الفئران الى مادة البايفنثرين.

كما اظهرت هذه الدراسة ان النتائج المؤثرة يمكن ان تسبب العديد من المشاكل الخاصة في حالات الخصوبة وتكوين النطف عند الذكور.  

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:

أ.د. مي فاضل ماجد ( رئيساً)

أ.د. سامية عباس عليوي (عضواً)

أ. م. د. هدى رشيد كريم (عضواً)

أ.د. حيدر عبد الرسول جعفر (عضواً ومشرفاً)

وقد تم قبول الرسالة بنجاح وبدرجة امتياز

Image title