•  

مناقشة طالبة الدكتوراه (عبير علاء حسين)
تاريخ النشر :2023-09-12

مناقشة اطروحة دكتوراه استوفى يوم الاحد 10/9/2023 مناقشة الطالبة (عبير علاء حسين) فرع الاحياء المجهرية لاطروحة الدكتوراه والموسومة: دراسة الارتباط بين مستوى التعبير لمضخات التدفق MacAB-TolC وAcrAB-Tolc وMdfA مع حساسية المضادات الحيوية في سالمونيلا التيفوئيد

‏Study association between 

‏expression level of MacAB-TolC, AcrAB-Tolc and MdfA efflux pumps with antibiotic susceptibility in Salmonella serovar Typhi

تهدف هذه الدراسة الى تقدير العلاقة بين مستوى التعبير الجيني لـ مضخات التدفق MacAB-TolC، ، AcrAB-Tolc و MdfA في S almonella serovar Typhi مع الأنماط الظاهرية MDR أو XDR أو PDR. ودراسة حساسية بكتيريا S. ser. Typhi للمضادات الحيوية وعلاقتها بالسلالة البكتيرية، وذلك للمساعدة في الإجراء التنبؤ للكشف المبكر عن مقاومة المضادات الحيوية.

النتائج : السالمونيلا التايفوئيدية هي السبب الرئيسي لحمى التيفوئيد ومضخات التدفق المتعدد الأدوية  تقلل من تركيزات الأدوية داخل البكتيريا لحمايتها من مضادات الميكروبات، وقد اشتملت هذه الدراسة المقطعية ، من بين 50 عزلة من Salmonella enterica serovar Typhi ، كان 22 (44٪) منها XDR و 22 (44٪) كانت MDR. تم التعبير عن جينات macB و acrB و macA و tolC و acrA بنسبة 40٪ و 26٪ 52٪ و 64٪ و 58٪ من العزلات على التوالي. لوحظ ارتفاع التعبير الجيني في جينات macA و macB و tolC بين عزلات XDR ، بينما ارتفع التعبير الجيني acrB بين عزلات MDR. بالإضافة إلى ذلك ، كان التعبير الجيني acrA عند مستوى مماثل بين عزلات MDR و XDR. أظهرت شجرة النشوء والتطور أن السلالات 2 و 4 و 3 يمكن مقارنتها بالسلالات الوطنية من الصين وكندا ، على الرغم من أن السلالات 2 و 4 جاءت من نفس السلف والسلالة 3 من سلالة مختلفة. كانت السلالة رقم 5 قريبة جدًا من السلالات الوطنية السويدية. السلالة 1 تشبه أيضًا السلالات الوطنية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. 

الاستنتاجات: أظهر النمط المصلي من السالمونيلا المعوية التيفية مستويات عالية من المقاومة ضد أنواع مختلفة من المضادات الحيوية ، مع ظهور مقاومة الأدوية المتعددة ومقاومة واسعة للأدوية والتي تتزامن مع التعبير عن جينات مضخة التدفق ، بالإضافة إلى تطوير مسار وراثي جديد في جين fliC أظهر التسلسل بين النمط المصلي من السالمونيلا المعوية التيفية أن السلالات العراقية كانت قابلة للمقارنة مع السلالات الدولية المختلفة من مناطق مختلفة في العالم. 


وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :
أ. د. ازهار عبد الفتاح ابراهيم (رئيساً)
أ.د. حيدر احمد شمران (عضواً)
أ.د. جبار سلمان حسان (عضواً )
أ.م.د علي سمير موسى ( عضواً)
أ.م.د مريم كريم علي (عضواً)
أ.د ثناء رشيد عبد الرحمن( عضواً ومشرفاً) 


وقد تم قبول الاطروحة بنجاح بدرجة ( امتياز)