•  

مناقشة طالبة الماجستير (سارة فلاح حسن)
تاريخ النشر :2023-09-11

استوفى يوم الاثنين الموافق 2023/9/11 مناقشة طالبة الماجستير سارة فلاح حسن فرع علم الادوية لرسالتها الموسومة
(تأثير الفينولات والفايتوستيرول المستخلصة من نبات السماق على ارتفاع نسبة الدهون في الدم المحدث مختبريا في الفئران)
Effect of Phenolic and Phytosterol Fractions of Rhus coriaria in Experimentally Induced Hyperlipidemic Mice.
الهدف : هو دراسة التأثير الخافض للدهون للأجزاء الفينولية والفايتوستيرول من نبات Rhus coriaria في الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون (HFD).
النتائج الدراسية :
أظهرت مستويات الدهون في الدم ونشاط إنزيمات الكبد ومستويات MDA انخفاضًا ملحوظًا للغاية مع زيادة ملحوظة في HDL وGSH في جميع المجموعات المعالجة مقارنة بالمجموعة المستحثة (غير المعالجة). ومع ذلك، أظهر جزء الفيتوستيرول انخفاضاً معنوياً في (الكوليسترول و LDL) مقارنة بالجزء الفينولي، وأظهر كلا العاملين نتائج متقاربة تقريباً فيما يتعلق بـ (TG و VLDL). كان جزء الفيتوستيرول قادرًا على رفع مستوى HDL في الدم إلى مستوى مماثل مع أتورفاستاتين وبارتفاع كبير مقارنة بالجزء الفينولي. بينما أظهرت المجموعات المعاملة بالأجزاء الفينولية نتائج أفضل بكثير فيما يتعلق بـ (ALT، AST، وTSB) مقارنة بالفيتوستيرول. أيضًا، أظهرت الحيوانات المعالجة بالجزء الفينولي انخفاضًا أفضل إحصائيًا في مستوى MDA في المصل وارتفاع GSH بالمقارنة مع جزء الفيتوستيرول.
أظهرت نتائج تسجيل التنكس الدهني لقسم التشريح المرضي للكبد بين المجموعات الحيوانية انخفاضاً إحصائياً في تسجيل التنكس الدهني مقارنة بالمجموعة التحريضية، ولم يكن هناك فرق كبير بين جميع المجموعات الحيوانية المعالجة.
استنتجت الدراسة: أظهرت أجزاء الفيتوستيرول والفينول تأثيرًا كبيرًا على ارتفاع شحميات الدم ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:-
أ.د.فؤاد كاظم كاطع (رئيساً) 
أ.د. رائد جاسم محمد (عضواً )
أ.د. امجد حسيب خميس (عضواً )
أ.د. احمد رحمه علي (عضواً ومشرفاً)
أ.د. ايناس جواد كاظم (عضواً ومشرفاً)


وقد تم قبول الرسالة بنجاح بدرجة امتياز


Image title