•  

براءة أختراع ..............
تاريخ النشر :2022-02-06


تمكن فريق بحثي تألف من كل من الاستاذ الدكتور (احمد ابو رغيف) رئيس فرع علم الادوية في كليتنا والاستاذ الدكتور ( أنيس خليل نايل) عميد كلية الطب- جامعة النهرين والتدريسية (رنا خيري امين) كلية طب الاسنان- جامعة الموصل من الحصول على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن ( التاثيرات العلاجية للامبريسنتان على التهاب القولون المستحث تجريبياً في نموذج ذكور الجرذان).

هدفت براءة الاختراع الى تقييم النتيجة النسيجية، التاثيرات المضادة للاكسدة والالتهاب لعلاج الامبريسنتان بالمقارنة مع علاج السلفاسالازين في قرحة القولون المحدثة .

اعطت النتائج ان علاج الامبريسنتان تسبب في تقليل ظهور الاعراض السريرية والنتيجة النسيجية في عينه القولون المحدثة، هذا بالاضافة الى الى التقليل من مستوى السايتوكينات ومعايير الاجهاد التاكسدي والجزيئات اللاصقة .

يشار الى ان الجهات المستفيدة من هذه البراءة هي وزارة الصحة والشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية وكليات الطب والصيدلة وخاصة اقسام الادويه باعتبارها اول دراسة تناولت التاثير العلاجي لعلاج الامبريسنتان في علاج امراض اخرى كالتهاب القولون التقرحي وهو من الامراض التي يصعب علاجها كما وان العلاجات الحالية يصاحبها الكثير من الاعراض الجانبية.

حققت البراءة اغراض مهمه منه التاثير الفعال للامبريسنتان في معالجة القرحة المحدثة للقولون وبالمقارنة مع علاج السلفاسالازين من خلال التاثيرات المضادة للالتهابات والاكسدة مع تثبيط الجزيئات اللاصقة في انسجة القولون.