https://pppi.sulselprov.go.id/-/slot-gacor/https://izv-tn.tti.sfedu.ru/-/slot-pulsa/http://dopovidi-nanu.org.ua/sites/default/files/slot-gacor/https://kiadvany.magyarhonvedseg.hu/public/journals/2/slot-deposit-dana/https://chasopys-ppp.dp.ua/public/site/slot-deposit-pulsa/https://www.ncst.mw/wp-content/uploads/slot-online/http://vocesyrealidadeseducativas.com/ojs/public/site/joker123/http://conference.4moms.com/https://www.publicacoes.unirios.edu.br/docs/manual/slot-deposit-pulsa/http://philol-izvestia.vspu.ru/public/journals/1/rtp-live/https://malawidiaspora.gov.mw/slot-deposit-pulsa/https://dopovidi-nanu.org.ua/ojs/styles/situs-slot-gacor/http://ojs3.bkstm.org/public/journals/1/togel-online/http://revistaaristas.tij.uabc.mx/public/link-slot-gacor/https://penerbit.undip.ac.id/pages/slot-deposit-pulsa/https://jurnal.madiunkab.go.id/pages/slot-gacor-4d/https://jurnal.madiunkab.go.id/public/site/slot-gacor-4d/https://perizinan.jambikota.go.id/frontend/web/slot-online/https://aar-healthcare.com/ke/wp-content/slot-dana/https://kphpmeratus.kaltimprov.go.id/-/slot-gacor/https://kphpmookmanoorbulatn.kaltimprov.go.id/public/slot-deposit-pulsa/https://jurnal.madiunkab.go.id/pages/slot-gacor/http://ejournalbidan.poltekkes-kaltim.ac.id/slot-gacor-maxwin/https://sitenar.madiunkab.go.id/public/-/slot88/https://pendidikanbahasaindonesia.umnu.ac.id/-/slot-dana/https://perizinan.jambikota.go.id/frontend/web/slot/https://siagaki.sulselprov.go.id/frontend/slot88/https://peternakan.umnu.ac.id/-/slot-deposit-pulsa/http://perizinan.jambikota.go.id/frontend/web/slot-pulsa/https://datadesacenter.dpmd.jatimprov.go.id/puem/assetshttps://datadesacenter.dpmd.jatimprov.go.id/assets/slot-pulsa/https://amerta.kemenkumham.go.id/file/slot-demo/https://www.ufrgs.br/nupegem/wp-content/slot-gacor/https://www.ufrgs.br/nupegem/slot-pulsa/https://kphpmookmanoorbulatn.kaltimprov.go.id/public/css/slot88/https://188.166.227.65/https://dishub.kukarkab.go.id/ppid/-/slot-gacor/http://prosiding.fisip.unsri.ac.id/-/slot-gacor/https://penerbit.undip.ac.id/-/slot-gacor/http://jurnal.amy.ac.id/public/-/slot-gacor/https://sipenta.bappeda.tulungagung.go.id/storage/slot-online/https://kphpmookmanoorbulatn.kaltimprov.go.id/public/web/slot88/https://jurnalpangriptav3.malangkota.go.id/pages/slot-gacor-maxwin-4d/https://jurnalpangriptav3.malangkota.go.id/js/slot-deposit-pulsa-terpercaya/http://prosiding.fisip.unsri.ac.id/pages/slot-pulsa-terpercaya/http://prosiding.fisip.unsri.ac.id/js/slot-dana/https://kecamatanrancabali.bandungkab.go.id/public/css/slot-deposit-pulsa/https://jurnalpangriptav3.malangkota.go.id/demo-slot/https://jurnalpangriptav3.malangkota.go.id/-/joker123/http://prosiding.fisip.unsri.ac.id/pages/slot-bonus-100/https://jurnalpangriptav3.malangkota.go.id/styles/sv388/https://www.ufrgs.br/rbml/styles/slot-demo/https://kec-girimaya.pangkalpinangkota.go.id/-/slot-gacor/https://stisnu-aceh.ac.id/wp-content/uploads/2022/10/togel-online/https://ptik.unp.ac.id/wp-content/slot-deposit-pulsa/https://www.ufrgs.br/rbml/-/bola88/https://siagaki.sulselprov.go.id/frontend/slot-gacor/https://siagaki.sulselprov.go.id/frontend/slot-online/https://wirausaha.deliserdangkab.go.id/slot-gacor/https://siapmaslahat.pasuruankab.go.id/api/storage/slot-gacor/https://paper.icprp.uii.ac.id/public/togel-online/https://jescee.universitaspertamina.ac.id/pages/slot-dana/https://dishub.kukarkab.go.id/ppid/togel-online/https://wirausaha.deliserdangkab.go.id/https://www.ufrgs.br/rbml/pages/pragmatic88/https://kecamatanrancabali.bandungkab.go.id/public/css/slot-online/https://paper.icprp.uii.ac.id/public/slot88/https://jurnalergonomik3.ti.itb.ac.id/js/https://penerbit.undip.ac.id/js/slot-deposit-pulsa/https://paper.icprp.uii.ac.id/public/slot-deposit-pulsa/https://penerbit.undip.ac.id/styles/slot/https://subdomainmaker.deliserdangkab.go.id/-/slot-gacor/https://ptik.unp.ac.id/wp-content/themes/slot-pulsa/https://dishub.kukarkab.go.id/ppid/slot-gacor/
  •  


مفهوم تطوير وتحديث المناهج الدراسية:

تعني كلمة تطوير في اللغة سلسلة منظمة ومتعاقبة من الخطوات لها نقطة بداية ونقطة نهاية, وحيث إن المناهج الدراسية في كليات الطب قد تكون مفيدة في وقت معيـــن وفي فترة محددة لكن لا بد أن يكون النظام التعليمي مرنا و يقبل التغيير والتجديد والتحديث بما يمكن أن يرفع من مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمجتمع.

نظرة تاريخية عامة على تطوير مناهج كليات الطب:

كان الاهتمام الأول في تطوير المناهج الطبية من قبل منظمة الصحة العالمية قبل ثلاثين عاماً, إذ أوصت المنظمة كليات الطب أن تبدأ بإعادة النظر في مناهجها التقليدية التي تعتمد التعليم الطبي المعتمد على المادة ((Subject-Based Medical Education ومن ثم تغييرها لكي تتلاءم مع حاجات المجتمع وتركز على المشاكل الصحية الحقيقية لغالبية المواطنين من مختلف المجتمعات. وفي عام 1991 عقدت منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع جامعة واشنطن / سياتل الأمريكية مؤتمرا عالميا لإقرار الإطار العام لخطة (العمل من اجل التغيير), وفي عام 1993 انعقد مؤتمر شيربروك في كيباك الكندية تحت شعار (العمل بما يخدم المجتمع والرعاية الصحية). وقد صدرت من تلك المؤتمرات توصيات حفزت إدارات كليات الطب العالمية بالتسابق في تغيير مناهجها التقليدية واعتماد المناهج التكاملية و مناهج التعلم بحل مشكلة صحية (أو ما يسمى بالتعلم بدراسة الحالات المرضية). لكن البعض من كليات الطب في الجامعات الأمريكية والبريطانية والكندية استمرت بتدريس المناهج التقليدية, بينما اعتمدت كليات أخرى المسار الدراسي الحديث ومنحت الحرية للطلبة بالاختيار.

أعضاء لجنة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية في كلية الطب / جامعة النهرين:

1.م.د.حيدر عبد الحميد رشيد / فرع الطب الباطني  / رئيس اللجنة.

2. أ.م.د.عدي خالد عبد الجبار / فرع الطب الباطني / عضوا.

3.م.د ماجد حميد / فرع الفسلجة  / عضوا.


خطوات تطوير المناهج الدراسية وفق النماذج العلمية والمعايير الدولية:

أ.وضع أهداف عامة أولية قابلة للتعديل.

ب.تنقيح الأهداف العامة المقترحة وفق الأسس العلمية للعملية التعليمية.

ج.اختيار السبل الأمثل لتحقيق الأهداف المطلوبة.

د.متابعة تنفيذ خطة تطوير وتحديث المناهج.

ه.تقييم فعالية السبل المختارة لتحقيق الأهداف المنشودة ونتائج تطبيقها في عملية تطوير وتحديث المناهج الدراسية.

القواعد العامة لتطوير المناهج:

1.وضع أساس ثابت وطويل المدى وتصور شامل و إلزامي للعملية التعليمية ووضع خطة سليمة شاملة تتكون من مراحل متلاحقة محدداً لكل مرحلة أهدافها وطرقها والأساليب اللازمة لتحقيقها والزمن المخصص لتنفيذه، وإجراء تقويم فـي نهاية كل مرحلة ليتم تلافي الأخطاء أولاً بأول.

2.الالتزام المستمر بالأهداف باعتبارها أسس تخطيط المنهج.

3.اعتماد مبدأ التخطيط لعملية التعليم من بداية المرحلة الأولى وحتى المرحلة السادسة كجزء لا يتجزأ و الأخذ بمفهوم الشمول والتكامل.

4.مراعاة تنوع النشاطات التعليمية للطالب من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية وتحديد العلاقة بين النشاطات التدريسية وإفساح المجال للتعلم الذاتي لتطوير النشاط الإبداعي للطلبة.

5. مراعاة مبدأ ترتيب الأولويات فقد لا تسمح الإمكانات المتاحة بتحقيق جميع الأهداف في وقت واحد مما يستدعي ترتيب الأهداف وفقاً لأهميتها.

6. مراعاة الواقع والإمكانات و مراعاة الوضع الراهن  وأبعاده وإمكاناته وتجنب أن يصبح التخطيط نوعاً من الأحلام وضرباً من الخيال.

7. توافر المرونة الكافية في خطة تطوير وتحديث المناهج.

8.مواكبة التطور العلمي و التقني و الاستفادة الكاملة من معطيات التقنية الحديثة واستثمارها لصالح العملية التعليمية.

مهام أعضاء وحدة التعليم الطبي وتطوير المناهج الدراسية:

1.إعلام الفروع بمجريات اجتماع الوحدة ومناقشة مدى فعالية خطة وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج في دعم إجراءات الفرع في ذلك الصدد.

2.نقل آراء الفروع العلمية بما يسهم في تنقيح أهداف خطة اللجنة لتطوير وتحديث المناهج وتوثيق ذلك تحريريا.

3.الإسهام بمناقشة سبل تحقيق أهداف خطة وحدة التعليم الطبي  لتطوير وتحديث المناهج بما يعكس وجهة نظر الفروع موثقة تحريريا.

4.متابعة تنفيذ سبل تحقيق أهداف خطة تطوير وتحديث المناهج في فروعهم وإعلام اللجنة عن معوقات التنفيذ لمناقشة إمكانية المرونة المتوفرة في خطة التطوير (عملا بالفقرة (7) من قواعد تطوير المناهج).

5.تقييم فعالية سبل تنفيذ خطة تطوير المناهج (بشكل مستمر) وتوثيق تحقيق أهداف الخطة والنتائج التي تم تطبيقه.

لجنة التعليم الطبي

1-      م.د. حيدر عبد الحميد رشيد / رئيس للجنة ومقرر وحدة التعليم الطبي وتطوير المناهج الدراسية

2-      أ.م.د. عدي خالد / عضوا

3-      م.د. ماجد حميد / عضوا

مهام اللجنة

1-      تصميم وتنظيم ورش عمل بالتنسيق مع اعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة لتطوير ةتنمية قدرات التعليم وتطوير الاداء التدريسي النظري والعملي لاعضاء هيئة التدريس و المحاضرين بالكلية التغذية الراجحة لكل الاساتذة.

2-      مراجعة توصيات لجنة تطوير ومتابعة المناهج بالشكل الذي يخدم التكامل في العملية التعليمية.

3-      بناء التعليم بالطريقة المعتمدة على الطالب والتاكد من حصول الطالب على المعلومات العلمية واكتساب مهارات الدراسية والتحصيل العلمي ومهارة قيم المهنة والكفاءة العلمية.

4-      تحضير برامج بحثية متعلقة بالتعليم الطبي والتشجيع على عمل البحوث في هذا المجال من خلال اعتماد هذه البحوث في الترقية العلمية.

5-      تقييم برامج التعليم والتدريب بما يتماشى ومتطلبات ضمان الجودة وعمل استبيانات الطلبة حول المناهج والاساتذة دوريا.

6-      التنسيق بين اعضاء هيئة التدريس بالكلية فيما يتعلق بسير العملية التعليمية.

7-      الاشراف على ضمان جودة الاسئلة الامتحانية واساليب التقييم وتقديم النصائح حول اليات التقييم المختلفة.

 

لجنة تطوير ومتابعة المناهج
برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور علي فؤاد ( فرع الفسلجة ) ويكون اعضاء هذه اللجنة مقرري الفروع العلمية لغرض ضمان تحقيق التعشيق بين الفروع والوحدة بشكل يضمن تطبيق اهداف التطوير من قبل الفروع المعنية وتتضمن واجبات هذه اللجنة:

1-      التنسيق مع الفروع العلمية لتحديد الاهداف العامة للمقررات الدراسية كافة وفق مخرجات العملية التعليمية في الكلية.

2-      تحديد الحاجة لتطوير مناهج المقررات الدراسية من خلال مقارنة اهداف المقررات مع رؤية واهداف الكلية ومخرجات العملية التدريسية النهائية في الكلية.

3-      متابعة رفع المناهج الدراسية المحدثة سنويا على موقع الكلية الالكتروني وفق التوجيهات في كتب جامعة النهرين – قسم ضمان الجودة ذي العدد 1/10/2964 في 28/2/2017 وذي العدد 1/10/3598 في 13/3/2017.

4-      متابعة نشر جميع التدريسين للمحاضرات على موقع الكلية الالكتروني.

5-      توحيد المناهج لكل عام دراسي وللفصلين ولكافة الفروع وعلى قرض مضغوط نهاية العام الدراسي وتوثيقها وفق متطلبات جودة الاداء الجامعي والمعايير العراقية القياسية لاعتماد كليات الطب .

6-      رفع تقرير دوري لرئاسة الوحدة عن انجازات التطوير