•  

مناقشة اطروحة دكتوراة
تاريخ النشر :2024-01-08

استوفى يوم الاثنين الموافق 8-1-2024 مناقشة طالبة الدكتوراة مروة علي حميد فرع علم الادوية لأطروحتها الموسومة                             

 تأثير الراميلتيون، نارنجنين، دكساميثاسون لوحدها ومتحدة على افراز السايتوكينات التي يسببها عديد السكريد في الفئران

Effect of Ramelteon and Naringenin alone and in combination with Dexamethasone against cytokine storm in mice                            

هدفت الدراسة الى فحص الآثار الوقائية لل (راميلتيون) و (النارنجينين) ، (الدكساميثاسون) منفردة، والمزيجات لكل من (راميلتيون مع دكساميثاسون) ، و(النارنجينين مع الدكساميثاسون) ،(راميلتيون مع والنارنجينين) ضد الفئران  المستحثة بعديدات السكريد الدهنية عن طريق قياس مستويات السايتوكينات الالتهابية في مصل للدم ,بالإضافة الى الفحص النسيجي  فيIL-1β، IL-6، IL-8, and TNF-α

الأعضاء الحيوية الأربعة و التي تشمل :( الرئة , القلب ,الكبد, الكلى). 

ايضا فحص فعالية (راميلتيون) و (النارنجينين) السمية في خط الخلايا المحفز بواسطة عديد السكريد الدهني

   ).A549 CRM-CCL-185™ ) 

 حيث أظهرت  الدراسة  في الجسم الحي؛  ان المجموعة الثانية (المستحثة LPS) ارتفاعًا ملحوظًا في مستوى المصل (IL-1β و IL-6 و IL-8 و TNF-α)  مقابل المستويات  للمجموعة الأولى الغير معالجه.  في حين كشفت جميع المجموعات العلاجية عن انخفاض معنوي (P<0.01) في مستوى السيتوكينات المسببة للالتهابات مقابل المجموعة  (المستحثة) الثانية. حيث كان أعلى انخفاض في  مستوى السيتوكينات المؤيدة للالتهابات مع (Ram. +Dex) لكل من؛( IL-1β، IL-6، IL-8 ، و TNF-α ، قيمة P ≥ 0.05) بفارق كبير بالمقارنة مع (المجموعة الأولى). 

أظهرت جميع الفئران في المجموعة الثانية من LPS (5 ملغم/كغم) معدل بقاء قدره 43% فقط. في حين أن الفئران المعالجة بـ (100 ملغم/كغم) من كل نارنجنين، راميلتيون أظهرت معدل بقاء على قيد الحياة قدره ∼ 83% و98.8% على التوالي. اما الفئران المعالجة مسبقًا بكل من Dex, (NG+Ram)، و(Ram. +Dex)، و(NG+ Dex)، على التوالي، أظهرت معدلات البقاء على قيد الحياة بنسبة 100٪ بعد 48 ساعة من تحفيز بواسطة LPS (P ≥0.01).
من الناحية النسيجية، أظهرت جميع الفئران في (LPS المستحثة) - المجموعة الثانية تلفًا كبيرًا في الأنسجة الرئوية والكبدية والقلبية؛ أعلى درجة مجهرية.  حيث انخفضت النتائج النسيجية المرضية بشكل ملحوظ في الرئتين بشكل رئيسي لكل من(Ram+Dex) (NG+ Ram)، (NG+ Dex) على التوالي؛ مع أدنى متوسط رتبة للنارينجينين. في الكلى، كانت أدنى درجات الرتبة لكل من (NG+ Dex)، (Ram+Dex) وللنارينجينين، و لمجموعة (NG+ Ram) المعالجة مسبقًا. في الكبد، كان أدنى متوسط درجات ± SD لكل من (Ram+Dex) و (NG+ Ram)، ولمجموعة (NG+ Dex). في القلب، كانت أدنى درجات متوسط الرتبة ± SD لـ (NG+ Dex)، (Ram+Dex)، (NG+ Ram)، (P≥ 0.01) لمجموعات النارينجينين المعالجة مسبقًا.
 بالإضافة الى ذلك أظهرت الدراسة المختبرية نشاطًا كبيرًا سامًا للخلايا عند العلاج النارنجينين الراميلتيون. عند تطبيق  العلاجات فقط بتركيزات أعلى على إصابة خلايا الرئة البشرية المحفزة بواسطة   LPS (A549 CRM-CCL-185 ™).
و كانت لجنة المناقشة مؤلفة من ˸
ا.د احمد رحمة علي (رئيسا)
ا.د علي عبد علي صاحب (عضوا)
ا.د غيث علي جاسم (عضوا)
ا.د عدي عبد الرضا حسين (عضوا)
ا.م. د شيماء حسين حمودي  (عضوا) 
 ا.د حيدر بهاء صاحب (مشرفا)
وقد تم قبول الأطروحة بنجاح بدرجة امتياز.

Image title

Image title