•  

مناقشة طالب الماجستير (محسن حمود جاسم)
تاريخ النشر :2023-06-26

ناقش فرع علم وظائف الأعضاء/كلية الطب بجامعة النهرين رسالة الماجستير للطالب (محسن حمود جاسم) عن رسالته الموسومة 

Dose Distribution Evaluation using Gamma Knife indices for the plan data of patient with vestibular schwannomas 

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مخططات الأورام الشفانية الدهليزية باستخدام أحدث نسخة من سكين جاما "البرق" بواسطة أحداث معادلة تقييم تسمى درجة الكروية وتشمل  مؤشرات التقييم الأخرى الانتقائية ، ومؤشرالتدرج Paddick (PCI) ومؤشر المطابقة(GI).

أجريت هذه الدراسة المقطعية لمدة ستة أشهر في مستشفى الدكتور سعد الوتري لعلوم الأعصاب لخمسين مريضًا تم تشخيص إصابتهم بورم شفاني دهليزي من قبل أخصائي الأورام أو جراح الأعصاب ثم إخضاعهم للعلاج بسكين جاما في مستشفى الدكتور سعد الوتري للعلوم العصبية خصائص المرضى المشمولين في هذه الدراسة كان متوسط عمر المرضى 44.54 ± 11.93 سنة تراوحت بين (20 - 80) سنة. نسبة انتشار الإناث في هذه الدراسة 35 (70٪) أكثر من الذكور 15 (30٪). كانت الجرعة الموصوفة لمرضى الورم الشفاني الدهليزي 12 غراي. متوسط الحجم المستهدف هو 5.367 ± 0.058 سم 3 ، ويتراوح من (0.079 - 26.497) سم 3.


وقد حققت هذه الدراسة من خلال النتائج التي تم التوصل اليها أعلى كمية ممكنة من الاشعاع الواصل الى الورم (coverage)وبنسبة (0,73-0,99) وكانت نسبة (IV/TV) 0,75-0,95 (selectivity).

وأظهرت هذه الدراسة ان النتائج توفر معلومات يمكن أن تميز سلوك توزيع الجرعة هي للحجم المستهدف حسب درجة الكروية وتحليل توزيع الجرعة الجديد المقترح باستخدام درجة الكروية سهل الفهم وأن درجة الكروية هي أداة قيمة عند مقارنة اثنين او اكثر من خطط العلاج بموضوعية وحسب النتائج تمكنت الدراسة تحسين الخطة العلاجية مع الأخذ في الاعتبار انتشار جرعة عالية للورم وحماية الأعضاء المحيطة بالورم من الإشعاع (الأعضاء السليمة).

.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من:

أ.د. ندى فاضل توفيق ( رئيس اللجنة)

أ.د. احسان صبحي نعمة (عضوا)

أ. م. د. اخلاص جواد عامر (عضوا)

أ.د. سهام صباح عبدالله (عضوا ومشرفا)

أ. م. د. منير خماس فرج (عضوا ومشرفا)

وقد تم قبول الرسالة بنجاح وبدرجة امتياز


Image title