•  

إقامة ورشة عمل حضورية للطلبة عن توتر الامتحان
تاريخ النشر :2022-01-12

برعاية السيد عميد كلية الطب - جامعة النهرين الاستاذ الدكتور ( انيس خليل نايل ) وضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر اقامت وحدة العلوم الساندة/اللغة الانكليزية والحاسبات في كليتنا ورشة عمل حضورية لطلبة الدراسات الاولية بعنوان (كيفية التعامل مع توتر الامتحان) في يوم الاثنين الموافق  10/1/2022 ألقاها كل من المدرس الدكتورة بشرى جوحي جاني والمدرس الدكتورة عذراء جوحي جاني، حيث تم مناقشة اسباب الخوف من الامتحان وطرق التعامل معه وتحويله الى طاقة ايجابية. ومن تلك الطرق هي ايجاد نمط وروتين ثابت للدراسة ، وايجاد زاوية مناسبة في البيت للقراءة بعيدا عن فراش النوم ، واستخدام الطرق الصحيحة والسريعة للقراءة مثل Skimming and Scanning ، وكتابة الملاحظات المختصرة على حافة الكتاب او صفحات محاضرات الاستاذ للمراجعة السريعة للامتحان وتكرار عملية قراءة الملاحظات مرات اخرى بعد مرور 24 ساعة وتكرار نفس المراجعة بعد اسبوع لغرض الحفظ ، والاستعداد الجيد للامتحان، وكذلك التعود على مراجعة المحاضرات اليومية بعد العودة الى البيت لغرض ترسيخها في الذهن ، وعمل اختبار ذاتي للتدريب على الامتحان والتذكر او القيام بشرح ما تم قرأته لاحد افراد العائلة او لزميل له كطريقة للفهم والحفظ ، وفي اثناء الدراسة محاولة فصل الانترنت عن الموبايل او الحاسبة لمنع التشويش وتشتيت التركيز.

وتضمت الورشة نصائح عن التغذية الجيدة والمتنوعة والمتضمنة الفواكه والمكسرات وشرب الماء او العصير، والنوم الكافي حيث تم ذكر في بعض المصادر بان العالم انشتاين كان ينام 10 ساعات في اليوم. وفي الورشة ايضا تم التطرق الى طرق الاسترخاء مثل تمارين التنفس Breathing exercises & techniques او الاستماع الى الموسيقى مثل 528Hz Miracle Healing من اليوتيوب او الاستماع الى القران الكريم والدعاء والتأمل والرياضة والمشي وعدم التشكي والتذمر من صعوبة المادة او الامتحان او الاستاذ انما التفائل لجذب الطاقة الايجابية.

وتضمنت الورشة ايضا ما يجب ان يقوم به الطالب في قاعة الامتحان مثل قراءة دعاء س

يدنا موسى عليه السلام: (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي) وقراءة ورقة الأسئلة بدقة وبتأنٍ أكثر من مرة للتأكد من فهم المطلـــوب منه تماماً وعدم التسرع في الإجابة ، وتقسيم الوقت وتخصيص وقت محدد لكل سؤال وترك وقت للمراجعة وخاصة مراجعة الاسئلة للتاكد من عدم ترك سؤال مطلوب دون اجابة ، ومحاولة استغلال الوقت المخصص للامتحان كاملاً ، وعدم التسرع كثيراً في تسليم ورقة الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد فهذا غير مفيد والبدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة ومن ثم الصعبة والاصعب ، وعدم تقديم إجابتين مختلفتين للسؤال نفسه بل الحرص على كتابة إجابة منظمة الأفكار وواضحة لكل سؤال. والنصيحة الأخيرة كانت ان قضية قلق الامتحان لا يمر بها الطالب وحده فهناك 96% من الطلبة في العالم حسب الاحصائيات يمرون بنفس التجربة ، وان إجراء امتحان ما ليس قضية حياة أو موت للطالب ، فما على الطالب سوى محاولة تقديم أفضل ما بوسعه للنجاح في الامتحان. وإذا ما فشل فيه، فهذا لا يعني نهاية العالم بالنسبة له، بل يمكن ان يحاول من جديد إلى أن ينجح.

وتضمنت الورشة ايضا كيفية استخدام التكنلوجيا والتطبيقات الموجودة في الانترنت وفي الموبايل لتخفيف القلق والاستعداد للامتحان مثل تطبيق Clockwork Tomato الذي هو Time management application ويقوم بتقسيم الوقت الى 25 دقيقة وهو الوقت الذي خصصه العلماء للدراسة ومن بعده 5 دقائق راحة للطالب والبدء مرة اخرى ب 25 دقيقة دراسة و5 دقائق استراحة وهكذا لان الدراسة المستمرة لساعات طويلة دون راحة تجهد العمود الفقري والمفاصل وتقلل التركيز.

ومن التطبيقات الاخرى HabitBull وهو Motivation app يشجع المستخدم  لتحسين التوجهات والعادات الايجابية الجيدة. وتطبيقي& Stop, Breathe and Think Headspace وهما Meditation apps للتأمل والمساعدة على تقليل التوتر بعمل تمارين تنفس والـ Mindfulness وهي اليقضة والتبيه الذهني لتعزيز الصحة النفسية. وتطبيق Exam Countdown وهو مفكرة Exams calendar ويعطي تنبيه بمواعيد الامتحانات للتذكير بالايام المتبقية قبل موعد الامتحان.

Image title

Image title

Image title

Image title

اضغط هنا ......  لمشاهدة العرض التقديمي للورشة