•  

طب النهرين تقيم ورشة عمل الكترونية بعنوان: "القراءة والاستعداد للامتحان"
تاريخ النشر :2021-07-16


.............

برعاية السيد عميد كلية الطب - جامعة النهرين الاستاذ الدكتور ( انيس خليل نايل ) وضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر اقامت وحدة العلوم الساندة/اللغة الانكليزية في كليتنا ورشة عمل افتراضية بعنوان "القراءة والاستعداد للامتحان" من قبل الدكتورة ( بشرى جوحي جاني ) بتاريخ ٩ /٧ /٢٠٢١ .

كانت الورشة تهدف الى تعريف الطلبة باسباب قلق الامتحان وكيفية التخلص منه بعدة طرق منها الدعاء وتكرار قول (اللهم اشرح لي صدري) والتامل وتمارين الاسترخاء والتنفس وما يعرف في علم النفس بنظرية mindfulness وهي التنبيه العالي واليقضة الذهنية وموضوع الثقة بالنفس وكيفية اكتساب الثقة بالنفس من خلال محاكاة حركات الواثق من نفسه كان يضع يديه على خصره فتقليد حركات الواثقين من انفسهم يكسب الشخص ثقة بنفسه.

تم مناقشة موضوع الاكل الصحي والنوم المبكر والاستيقاظ المبكر والمكان المناسب للقراءة من حيث التهوية الضروية كل صباح ومساء لتجديد الاوكسجين والاضاءة ومكان الجلوس. وتناولت الورشة ايضا كيفية الاستعداد للامتحان والقراءة للامتحان وتم مناقشة النظريات الحديثة في القراءة السريعة وهي عدم القراءة بصوت عالي بل الاعتماد على البصر فقط ويمكن استخدام العلك او الموسيقى اثناء القراءة لمنع القراءة بصوت. فالاعتماد على العين فقط اثناء القراءة باستمرار يعمل على تقوية الملاحظة.

وتم ايضا مناقشة كيفية القراءة والتركيز وتدريب العين على قراءة مجاميع من الكلمات بدل من قراءة كلمة  كلمة وزيادة قراءة عدد الكلمات او الاسطر مع التدريب والتركيز. ولمنع العين من الرجوع الى الوراء بالقراءة يمكن استخدام الاصبع او القلم لتتبع الاسطر عند القراءة. ويمكن سماع موسيقى اكلاسيكية عند القراءة لانها حسب النظريات الحديثة تساعد على سرعة القراءة. 

وعند قراءة موضوع جديد يجب ان يقوم الطالب بتصفح الكتاب او الملزمة المطلوب قرائتها بشكل كامل للتعرف على ما في صفحات الكتاب او الملزمة من صور او جداول او كتابة ومن ثم العودة للبداية وقراءة الملخص اذا وجد وجدول المحتويات والعناوين الرئيسة والفرعية كلها ومن ثم البدء بالقراءة الفعلية بقراءة الجملة الاولى والاخيرة لكل فقرة لان الجملة الاولى تعطي فكرة عن موضوع الفقرة والاخيرة تعطي ايجاز عن ما تم مناقشته في الفقرة. ويفضل كتابة ملاحظات على حافة الكتابة او في قصاصات يتم لصقها على الفقرات او الصفحات ومحاولة انشاء اسئلة واجوبة وكتابة ملاحظات حولها في الكتاب او الملزمة لغرض الاكتفاء بقراءة هذه الملاحظات قبل الامتحان لتذكر ما تم قراءته سابقا.

 وتم مناقشة عمل تمارين لتنشيط العين وذلك بتحريك العين في كل الاتجاهات ودائريا والنظر الى ابعد نقطة موجودة وهذه التمارين موجودة على اليوتيوب. وتم مناقشة ماذا يجب ان يفعل الطالب في ساعة الامتحان من حيث قراءة الاسئلة جيدا وبتمعن لان فهم الاسئلة جزء من حلها وضرورة معرفة الاسئلة المطلوبة والترك منذ البداية وتقسيم وقت الامتحان وتخصيص وقت لكل سؤال وتخصيص وقت للمراجعة.