•  

كلية طب النهرين تقيم ورشة عمل الكترونية بعنوان (النشر الذاتي Self-Publishing وما بعد النشر الذاتي)
تاريخ النشر :2021-07-14

............

برعاية السيد عميد كلية الطب - جامعة النهرين الاستاذ الدكتور ( انيس خليل نايل ) وضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر اقامت وحدة العلوم الساندة/اللغة الانكليزية في كليتنا ورشة عمل افتراضية بعنوان (النشر الذاتي Self-Publishing وما بعد النشر الذاتي) من قبل الدكتورة ( بشرى جوحي جاني) يوم السبت الموافق  10/ 7/ 2021  وكانت الورشة عن خدمة النشر الذاتي المتوفرة على مواقع تسويق عالمية على الانترنت مثل الامزون والاوثربوك ولولو وغيرها والتي يمكن ايجادها بالبحث في محرك البحث كوكل. 

تضمنت الورشة التعريف بالنشر الذاتي والفرق بينه وبين النشر في دور النشر حيث يمكن للباحث نشر اي موضوع عندما يكون 24 صفحة او اكثر دون اي قيود او شروط ويمكن للكاتب التحكم بمادة كتابه والتعديل عليه متى ما شاء وايقاف النشر متى ما شاء وتسعير الكتاب حسب ما يشاء. ويباع الكتاب المنشور ذاتيا اما ورقيا print او الكترونيا  ebookاو الاثنين معا حسب رغبة الكاتب ويحصل الكاتب على حقوق طبع قد تصل الى 70% من قيمة الكتاب وهي اكثر بكثير من الحقوق التي تعطيها دور النشر التي قد لا تتجاوز 10% او 15%.

 وقد تم مناقشة كيف ان بطاقة الماستر كارد للبنوك العراقية ممكن الشراء بها من موقع الامزون بعد تسجيل حساب في الموقع وادخال البطاقة لكن هناك مشكلة النقل لان النقل shipping  عن طريق الامزون غالي ويكلف مبالغ طائلة لذا يفضل الاستعانة بشركات عراقية للنقل او الاستعانة باحد لاقارب او الاصدقاء في الخارج من اجل توصيل البضائع الى العراق. والجدير بالذكر بان بطاقة الماستر العراقية غير فعالة عندما يتم بيع الكتاب المنشور لان البنوك العراقية غير داخلة في التصانيف العالمية وحين البدء بالنشر يقوم موقع الامزون باجراء مقابلة مع الكاتب بشكل طرح اسئلة تخص tax او الضريبة وعند الانتهاء من المقابلة يتم اخبار الكاتب بانه سوف يتم استقطاع 30% من قيمة الشراء كضريبة مدفوعة للحكومة الامريكية حسب اتفاق بين الولايات المتحدة والعراق وانه يتم الدفع للكاتب باوقات محددة في السنة عندما يكون المبلغ 100$ او اكثر باحد الطرق الثلاث المتبعة وهي اما التحويل من بنك الى بنك (وهذا غير ممكن مع البنوك العراقية) او الصك او الحوالة. 

وفي الورشة تم مناقشة خطوات النشر على موقع الامزون التي تبداء بتحضير مادة الكتاب اما على شكل مستند او pdf  ومن ثم تنزيل تطبيق kindle create  وتحميل مستند الكتاب في هذا التطبيق والتعديل عليه ثم حفظه وخلق  generate مستند الكتاب النهائي. بعد ذلك يتم الانتقال الى موقع kindle direct  publishing (KDP) وملى المعلومات المطلوبة التي تتمثل في اسم الكتاب واسم الكاتب والكتاب المشاركين بالكتابة والملخص عن الكتاب description  او الـ blurb  وهذا الملخص مهم جدا لانه سوف ينشر على غلاف الكتاب في الخلف وينشر في موقع الامزون مع الكتاب كاعلان عن الكتاب لذا يجب الاعتناء بكتابة هذا الملخص ليكون مشوقا ويجذب القراء لكي يشتروا الكتاب. ويقوم الموقع بتخييرك على اختيار نوع الورق والالوان والهوامش ويقوم الكاتب ايضا بتحميل مستند الكتاب النهائي على هذا الموقع وعمل الغلاف حيث هناك خيارين اما ان تصمم انت الغلاف وتجهزه وتحمله او تقوم بعمل الغلاف في هذا الموقع الذي يوفر لك صور جاهزة باي موضوع تريد ويعطي نماذج كثيرة لكي تختار منها المناسب. بعد الانتهاء من الغلاف يتم عمل مراجعة للكتاب وحفظه والانتقال الى صفحة الاسعار وبعد الانتهاء منها تنتقل الى صفحة الضريبة وبعد ذلك يخبرك الموقع بان الكتاب سوف ينشر خلال فترة 72 ساعة بعد عمل مراجعة سريعة reviewing للكتاب من قبل الموقع الذي يبعث لك ايميل عند نشر الكتاب. 

وفي الورشة ايضا تم مناقشة صفحة الكاتب المركزية على موقع الامزون Amazon author central حيث يقوم الكاتب بنشر سيرته الذاتية باي لغة يريد ووضع صوره له وسوف يقوم الموقع باضافة كتبه للصفحة وعندما يريد المشتري شراء كتابه سوف يجد صورة الكاتب وسيرته الذاتية موجودة في الصفحة التي فيها الكتاب.

وتم مناقشة كيفية الاتصال بموقع الامزون والكندل دايركت KDP حيث ان الاتصال بالامزون متوفر اما عن طريق الجات chat  في الموقع نفسه او الاتصال بهم مباشرة في اي وقت تريد والارقام متوفره في الكوكل وهم متعاونيين جدا. اما  KDP فيتم الاتصال بهم عن طريق الموقع نفسه.

 وفي الورشة ايضا تم مناقشة ما بعد النشر وتسويق الكتاب وهذا يتطلب جهدا كبيرا من الباحث لان الكتاب لن يسوق اذا لم يبذل الكاتب جهدا بالتسويق. وهناك الكثير من المواقع على الانترنت تساعد الكاتب على معرفة كيفية تسويق كتابة حيث تحث الكاتب على الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعية واليوتيوب للدعاية عن كتابه. وهناك طرق اخرى منها البحث في الانترنت على مسابقات الكتب والجوائز مثل جائزة الشيخ زايد التي تقبل مشاركات متنوعة في الكتابة الابداعية والترجمة وغيرها من مختلف الجنسيات او جائزة الابداع العراقية لوزارة الثقافة. او المشاركة بمعرض بغداد الدولي للكتاب. وهناك طريقة اخرى مفيدة للدعاية وهي ان يقوم الكاتب بعمل ندوات وورش عمل افتراضية او حضورية في موضوع كتابه وتعريف المشاركين عن كتابه. وهناك طرق اخرى منها اهداء الكتاب الى مختصين في مجال موضوع الكتاب وحثهم على كتابة مراجعة review عن الكتاب.    

وفي النهاية تم حث المشاركين على تجربة النشر الذاتي وحتى وان كان الكتاب غير كامل او في طور الكتابة وذلك للمرونة المتوفرة وللحصول على مراجعة review من قبل المشترين عندما يتم شراء الكتاب حيث ان موقع الامزون يحث المشترين على كتابة مراجعة للكتاب او لاي سلعة يتم شرائها من الموقع وعمل تقييم بالضغط على عدد من النجوم. وفي النهاية ابدت مقدمة الورشة استعدادها للمساعدة بالنصح والتوجيه لاي باحث يريد ان ينشر ذاتيا.