•  

فرع الطب الباطني بالتعاون مع فرع طب الأطفال وفرع الأحياء المجهرية ومركز امراض رزع الكلى ... وحدة الإعلام
تاريخ النشر :2016-03-17

برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (علاء غني حسين) وبتاريخ 2016/3/13 وبمناسبة يوم الكلى العالمي أقام فرع الطب الباطني بالتعاون مع فرع الأحياء المجهريه وفرع طب الاطفال في الكليه ومركز امراض وزرع الكلى في مدينة الطب وبرعاية الجمعيه العراقيه لامراض وزرع الكلى وشركة ساندوز للادويه . ندوه علمية حول (الاصابات الفايروسيه عند مرضى زرع الكلى) تضمنت الندوه جلستين ترأس الجلسه الاولى (أ.د هاشم مهدي) ومقرر الجلسه (د.علاء الشيخ) اذ تناولت الجلسة مواضيع وتفاصيل علميه حول سلوك ونوع الاصابات الفايروسيه وما تؤول اليه من مضاعفات خطيره تهدد مستقبل المريض وكيفية معالجته والوقايه من هذه الاصابات حيث قام بألقاء المحاضرات في الجلسة الأولى (ا.م.د علي الساعدي و أ.د عارف سامي و أ.د شذى حسين و أ.م.د جواد كاظم وأ.م.د ناريمان فهمي ود. علاء الشيخ) اما الجلسه الثانيه فتراسها (أ.د عارف سامي) وكان مقرر الجلسه (أ.م.د. ناريمان فهمي) اذ تضمنت المحاظرات نسبة و نوع و سلوك الاصابات وعرض المجهودات للبحوث التي قام بها أساتذة قسم الطب الباطني والاحياء المجهريه بالتعاون مع مركز زرع الكلى .أذ قام بالقاء المحاظرات كل من (أ.د. بان عباس و م.د. اسماء باقر و م.د. حيدر فيصل) حيث تضمنت نهاية كل جلسة بمناقشات علميه هادفه من خلال عرض المواضيع المهمه المقلقه لصحة المريض والاصابات الفايروسيه وفي نهاية الندوة تم الخروج بالتوصيات الأتية :

  • بالنظر لخطورة الاصابات على مستقبل المريض وللفائده الوقائيه الضروريه بالاتفاق على ضرورة توفير العلاجات الوقائيه الخاصه لكل فايروس وحسب المنهج المبرمج عالميا ونظرا لما يمر به البلد من وضع مالي حيث يتعذر جلب هذه الادويه العالميةالباهضة الثمن اوصينا بمخاطبة اللجان الاستشاريه في وزارة الصحه بتوفير هذه العقاقير .

  • توفير الاجهزه المتقدمه جدا للتشخيص المبكر والدقيق لكل فايروس وبناء مختبرات متطوره جدا وكادر مختبري ماهر جداً .

  • التعاون والعمل فريق طبي واحد بين مراكز فرع الكلى في العراق مما يسهل مهمة التسجيل الطبي بصوره متطوره مثلها مثل الدول المتطوره في هذا المجال .

Image title

Image titleImage title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title


Image title

Image title