•  

ورشة عمل ضمن نشاطات شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي ... شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2016-12-18

برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الأستاذ الدكتور(علاء غني حسين) عقدة ورشة عمل ضمن نشاطات شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي على القاعة الرئيسية للكلية بتاريخ 2016/12/14 بحضور معاون العميد للشؤون العلمية مع حضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية حيث تضمنت ورشة العمل المحاور التالية

  • ادارة الازمات والمخاطر بصورة فاعلة / على مستوى القيادات الجامعية وقد القاها ( أ.د. حيدر جواد كاظم ) معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة واتسمت المحاضرة بالطابع الاداري وركزت على ابرز سمات الازمة وخصائصها التي تميزها عن المخاطر والصعوبات وكيفية مواجهة كل منها باتخاذ القرارات الملائمة .

  • التحول من التعليم الى التعلم / على مستوى التدريسيين (أ.م.د. هالة سامح عارف ) مسؤولة وحدة التعليم المستمر في الكلية حيث تم التطرق الى العديد من الوسائل التعليمية التي تمكن الطلبة من التحول من التعليم والتلقين السلبي الى التعلم الايجابي ومن ضمن ذلك اسلوب المجاميع الصغيرة

    واسلوب التعليم المستند الى وجود مشكلة Problem based learning والعصف الذهني .

  • تنمية قدرات التفكير الابداعي / على مستوى الطلبة ( أ.د. حيدر صباح كاظم ) مسؤول التسجيل في الكلية اثارت المحاضرة نقاط اساسية في عملية تنمية قدرات التفكير وفي مجال التعليم فقد تعرض الدكتور حيدر صباح الى ضرورة طرح الاسئلة على فترات منتظمة اثناء القاء المحاضرات لتحفيز الطلبة على التفكير والابتعاد عن التشتت الذهني الذي يصيبه بعد مرور فترة وجيزة من المحاضرة .

كما خرجت ورشة العمل بالتوصيات الأتية

  • اتباع ستراتيجيات ادارية من قبل القيادات الجامعية تمكنها من توقع حصول الازمات والصعوبات والمعوقات والاستعداد لاتخاذ القرارات اللازمة لحلها .

  • التركيز على الطرائق الحديثة في التعليم والتحول من التعلم السلبي الى التعلم الايجابي من خلال مشاركة الطلبة في العملية التعليمية وعدم الاكتفاء بتلقي المعلومات وخزنها .

  • اتباع اساليب حديثة في المحاضرات من شأنها ان ت

    حفز الفكر الابداعي لدى الطلبة مثل طرح الاسئلة والعصف الذهني .

  • مراجعة نظام تقييم الطلبة وآلية وضع الاسئلة والابتعاد عن الاسئلة الفضاضة

    Image title

    Image title

    Image title

    Image title