رؤية و رسالة و اهداف الفرع
الرؤيا يمر الطالب الجامعي خلال سنين دراسته بمرحلتين نفسيتين متداخلتين هما نهاية مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الرشد المبكر ويحتاج المرور في هذه المرحلتين بصورة صحية تكوين الفرد او الطالب لنفسه هوية واضحة عن ماهية ذاته ودوره في الحياة من النواحي الدراسية والثقافية والاخلاقية ومن ثم التاسيس لدور مهني منتج فعال في حياته وبداية تكوين علاقات حميمة تؤسس لكيان او بنية عائلية سوية . تتفاعل هذه الحاجات مع الصفات الشخصية التي يحملها كل فرد والتي يكتسبها من مورثاته البيولوجية ونمط الخبرات الحياتية المبكرة والتي تفضي الى صفات الفرد الشخصية او نمط خاص للشخصية تتفاعل العوامل السابقة الذكر مع المتغيرات الاجتماعية والثقافية المحيطة من حيث الوضع العائلي او المنزلي و الثقافة السائدة في المجتمع وطبيعة النواميس الاجتماعية والفلسفة الادارية للمؤسسة التعليمية والمهنية كل هذه التفاعلات يفترض ان تؤدي الى نمو افراد اصحاء يستمتعون بحياتهم وينتجون ولديهم اهتمتمت واسعة وافاق مستقبلية واسعة لكن قد تحصل صعوبات في اي من هذه العوامل او عدد منها مما يؤدي التي تاثر الصحة النفسية بشكل سلبي وحصول مشاكل في العملية التربوية والتعليمية وعندها يكون التداخل ضروريا من خلال توفير فرصة للطالب للحديث عن صعوباته ومعاناته لشخص محل ثقة يتمثل بشخص المرشد التربوي الرسالة تتضمن رسالة وحدة الارشاد التاسيس بصورة علمية وواقعية لدور المرشد النفسي التربوي في الحياة الجامعية من خلال تعيين اعضاء من الهيئة التدريسية كمرشدين للطلبة ولكافة المراحل وتهيئتهم لهذه المهمة من خلال اقامة ندوات لاعضاء الهيئة التدريسسية لاطلاعهم على الاساليب التي ممكن يتبعوها في التعامل مع المشاكل التي يستشيرهم بها الطلبة . في الوقت الحالي تم تخصيص ثلاثة اعضاء هيئة تدريسية لكل مرحلة وتم تعريف اسمائهم للطلبة المعنيين لكن لا زال هناك تجنب من كل من المرشد والطالب للخوض بالعملية الارشادية وتعمل وحدة الارشاد على التقدم بمرور الوقت الى تجربة ارشادية انضج واكثر فعالية وتاثيرا . من جهة اخرى تم وضع خطة منهجية للتاسيس لعملية ارشادية تبدا من طلبة المرحلة الاولى بتعيين مرشد لكل طالب يستمر معه طيلة سنوات الدراسة الستة ويظاف طالب جديد كل سنة من المرحلة الاولى الى ان تكتمل لكل مرشد مجموعة مستمرة من ستة طلاب ويتم متابعتهم وفق البطاقة الجامعية التي يحتفظ بها المرشد الاستاذ